اهلا بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى كل ما عليك فعله هو التسجيل وتفعيل إشتراكك
نتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا
اهلا بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى كل ما عليك فعله هو التسجيل وتفعيل إشتراكك
نتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كيفية أداء التفسير العلمي لمن يريد الإستفادة.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قادري محمد
مشرف
مشرف
قادري محمد


نقاط التميز نقاط التميز : 5820
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

كيفية أداء التفسير العلمي لمن يريد الإستفادة. Empty
مُساهمةموضوع: كيفية أداء التفسير العلمي لمن يريد الإستفادة.   كيفية أداء التفسير العلمي لمن يريد الإستفادة. Emptyالخميس مارس 04, 2010 1:07 am

كيفية أداء التفسير العلمي لمن يريد الإستفادة.
السلام عليكم يبقى التفسير أصعب سؤال يتلقاه التلميذ لذا لابد من شرح طريقة أدائه.
لتسهيل التفسير نستعمل بعض المصطلحات العلمية مثل:يعود،نفسر (نفسر ارتفاع تركيز الأكسجين في المفاعل الحيوي بارتفاع نشاط إنزيم الغلوكوأكسيداز ....أو يعود ارتفاع تركيز الأكسجين في المفاعل الحيوي إلى...)
يعتمد التفسير على ذكر سبب ظهور النتائج الملاحظة فحذار من تكرير التحليل بطريقة ممختلفةعلى أنه تفسير.
يتطلب التفسير ربط المعلومات المكتسسبة بالظاهرة المدروسة و دمجها بطريقة منسجمة دون تكرار للأفكار و المصطلحات العلمية واحذر من الخروج عن الموضوع.
يتطلب التفسير حل تمارينات كثيرة لإكتساب المصطلحات العلمية و التلاعب بها حسب مع اتخراج الهدف من التجرية المقترحة .
نقترح هذا المثال(انطلاقا من التحليل يمكنك تخيل الوثيقة المرفقة):
التحليل: يمثل المنحنيين تغيرات النشاط الإنزيمي لكل من البيسين و التريبسين بدلالة درجة الحموضة (لابد من إعطاء تعريف للمنحنيات المدروسة).
من 0 إلى 1.6 نلاحظ ارتفاع سريع لنشاط إنزيم البيبسين بارتفاع درجة الحموضة ليصل إلى أقصى قيمة له 20UI بينما ينعدم نشاط إنزيم التريبسين في هذا المجال.
من 1.6 إلى 8.7 نلاحظ انخفاض سريع لنشاط إنزيم البيبسين إلى أن ينعدم مقابل ارتفاع سريع لنشاط التريبسين ليصل إلى أقصاه 20UI:
بعد8.7 نلاحظ انخفاض سريع لنشاط التريبسين إلى أن ينعدم.
التفسير: نفسر الملاحظة السابقة باكتساب و فقدان الأحماض الأمينية للبروتونات(H) حسب الخاصية الحمقلية المميزة لها بهدف تشكل الروابط الشاردية بين وظائفها الكربكسيلية و الأمينية المتواجدة على اطراف السلسلة البيبتيدية و الجذور تدريجيا حسب درجة Phوبالتالي تحديد بنية الإنزيم(البروتين) الفراغية و كذا موقعه الفعال فالروابط السابقة تحقق التكامل البنيوي بينه و بين الركيزة لأن التريبسين بروتين حامضي جدا
جدابدأت البنية الفراغية لموقعه الفعال تتكامل تدريجيا مع مادة التفاعل من 0 إلى 1,6 أين وصل أقصى نشاطه في Ph=1.6 القيمة المثالية له ليتراجع نشاطه خارج هذا المجال بينما البيبسين بروتين قاعدي بدأت بنية موقعه الفعال تتكامل مع الركيزة تدريجيا في المجال من 1.6 إلى 8.7 حيث وصل إلى أقصى نشاط له في Ph=8.7 القيمة المثلى لعمله أين اكتمل بناء بنيته الفراغية و التي حققت التكامل بين موقعه الفعال و ركيزته ليتراجع نشاطه خارج هذا المجال(قاعدي جدا) نتيجة تغير أمكنة تواجد الروابط الشاردية التي تتأثر بشكل مباشر بفقدان ز اكتساب الأحماض الأمينية للبروتونات المشكلة للأقطاب الموجبة و السالبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LaKa MoRa
عضو نشيط
عضو نشيط
LaKa MoRa


نقاط التميز نقاط التميز : 5695
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

كيفية أداء التفسير العلمي لمن يريد الإستفادة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية أداء التفسير العلمي لمن يريد الإستفادة.   كيفية أداء التفسير العلمي لمن يريد الإستفادة. Emptyالثلاثاء أبريل 06, 2010 6:21 pm

بارك الله فيك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية أداء التفسير العلمي لمن يريد الإستفادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص القواعد والضوابط والفوائد من مقدمة في أصول التفسير
»  القس الأمريكي الذي يريد حرق القرآن +video
» الاعجاز العلمي
» الكروكي الجزائري
» كيفية إضافة رابط في المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الطالب :: مرحلة الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: