اهلا بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى كل ما عليك فعله هو التسجيل وتفعيل إشتراكك
نتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا
اهلا بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى كل ما عليك فعله هو التسجيل وتفعيل إشتراكك
نتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
racha
عضو نشيط
عضو نشيط
racha


نقاط التميز نقاط التميز : 5488
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
الموقع : https://arabd.yoo7.com

 وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما } Empty
مُساهمةموضوع: وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما }    وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما } Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 7:57 pm

وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما }

في فاتحة سورة التحريم خاطب سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم معاتبًا إياه،
بسبب تحريمه على نفسه ما أحله الله له، ومما أنزله عليه في ذلك، قوله
تعالى: { إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما } (التحريم:4) .




والآية الكريمة قد يبدو فيها إشكال من جانب اللغة؛ وذلك أن الخطاب في الآية جاء بصيغة التثنية، في قوله: { تتوبا } في حين أن المضاف إلى المخاطب قد جاء بصيغة الجمع، وهو قوله تعالى: { قلوبكما }؛
وقد يبدو للوهلة الأولى، أن الأصح أن يقال: ( قلباكما ) بصيغة التثنية؛
لأنه يعود على المخاطب وهو مثنى. فكيف أضيف الجمع ( القلوب ) إلى المثنى ؟
هذا هو وجه الإشكال كما يبدو للبعض .




وحل ما يبدو من إشكال في هذه الصيغة، إنما يكون بالرجوع إلى لسان العرب، وقواعد اللغة .


والقاعدة
عند أهل العربية في هذا الباب: أن كل جزأين أضيفا إلى صاحبيهما، وكانا
مفردين من صاحبيهما - بمعنى أنه لا يوجد لهما ثان من جنسهما، كالقلب،
والظهر، والبطن _ جاز فيهما ثلاثة أوجه: الأحسن الجمع - وعليه جاءت الآية
- ويليه الإفراد، ويليه التثنية، فأنت تقول: ( قطعت رؤوس الكبشين ) على
الجمع، وهو الأفصح والأصوب لغة؛ ولك أن تقول: ( قطعت رأس الكبشين ) على
الإفراد؛ ولك أن تقول أيضًا: ( قطعت رأسي الكبشين ) على التثنية .




وهذه
القاعدة إنما تنتظم في الأشياء المتصلة، والتي هي جزء من كلٍّ؛ كالرأس من
الجسد، والقلب من الإنسان، ونحوهما؛ أما ما كان منفصلاً، ولم يكن جزءًا من
كل، فلا تستقيم فيه هذه القاعدة؛ فلا يصح لك أن تقول: رأيت أفراسهما؛ ولا
أن تقول: ضربت غلمانهما؛ بل الصواب أن تقول هنا: رأيت فرسيهما؛ وضربت
غلاميهما؛ لأن كلاً من الفرس والغلام شيء مستقل بنفسه، وليس جزءًا من كل
.




وبحسب
هذه القواعد، أجاب المفسرون على ما يبدو من إشكال في هذا اللفظ، فقالوا:
كل شيء يوجد من خلق الإنسان؛ كالرأس، والظهر، والقلب ... إذا أضيف إلى
اثنين جُمع، فأنت تقول: قبَّلتُ رؤوسهما، وأشبعت بطونهما، وأوجعت ظهورهما؛
فـ ( الرأس ) و( البطن ) و( الظهر ) لما أضيفت إلى ضمير التثنية ( هما )،
جاء المضاف بصيغة الجمع، ( الرؤوس، البطون، الظهور )، فقالوا: رؤوسهما،
وبطونهما، وظهورهما؛ وعلى هذا الأسلوب جاء قوله تعالى: { إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما }؛
قالوا: وأكثر استعمال العرب وأفصحه في ذلك، أن يعبروا بلفظ الجمع مضافًا
إلى ضمير المثنى؛ لأن صيغة الجمع قد تطلق على الاثنين في الكلام، فهما
يتبادلان .




ومما
ذكروه من تعليلات في هذا الباب: أن الإتيان بصيغة الجمع دون صيغة التثنية،
إنما كان تجنبًا لاجتماع تثنيتين في كلمة واحدة؛ ففي الأمثلة السابقة، يصح
أن تقول: قبَّلتُ رأسيهما، وأشبعت بطنيهما، وأوجعت ظهريهما؛ لكن في هذا
الاستعمال ثقل في اللفظ، فعدلوا عنه إلى صيغة الجمع، تخلصًا من ثِقَل
التلفظ بصيغة التثنية. وهذا أمر معهود في لغة العرب، حيث يعدلون عن
استعمال صحيح إلى استعمال أصح منه؛ طلبًا للخفة، وتحريًا لسهولة اللفظ .




وبما أن القرآن قد نزل بلغة العرب، وعلى وفق لسانها في التعبير والبيان؛ فقد جاء لفظ الآية الكريمة { قلوبكما } جريًا على الأفصح من كلامهم، حيث وضع الجمع موضع المثنى، استثقالاً لمجيء تثنتين في كلمة واحدة، كما لو قيل: ( قلباكما ) .


ومما جاء في السنة النبوية على هذا الأسلوب، قوله صلى الله عليه وسلم للرجلين اللذين رأياه يمشي مع صفية زوجته رضي الله عنها، ولم يكونا يعلمان أنها زوجته: ( وإني خشيت أن يُقذف في قلوبكما ) متفق عليه، فلم يقل لهما: ( قلباكما ) بصيغة التثنية، وإنما جاء به على صيغة الجمع، فقال: ( قلوبكما ) .




وعلى هذا الأسلوب أيضًا، جاء في الشعر قول خطام المجاشعي :




ومهمهين قذفين مرتين ظهراهما مثل ظهور الترسين




فقد جمع الشاعر في هذا البيت بين مثال التثنية، في قوله: ( ظهراهما )؛ وبين مثال الجمع، في قوله: ( ظهور الترسين ) .


إذن،
فاللفظ في الآية سليم مستقيم لا إشكال فيه؛ وفصيح صحيح جار على وفق لسان
العرب؛ وإنما الإشكال في عدم فهم كلام العرب، وعدم معرفة أساليبهم في
البيان والتبيان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pɐɯı ɹoʎɐɯ‎‏
مشرف عــــام
مشرف عــــام
Pɐɯı ɹoʎɐɯ‎‏


نقاط التميز نقاط التميز : 7514
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
الموقع : arabd.yoo7.com

 وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما } Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما }    وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما } Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:28 pm



بارك الله فيك اختي راشا على الموضوع المفيد

جزاك الله خيرا












__________________
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
racha
عضو نشيط
عضو نشيط
racha


نقاط التميز نقاط التميز : 5488
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
الموقع : https://arabd.yoo7.com

 وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما } Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما }    وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما } Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:40 pm

وفيك بركة أخي عماد مشكور وجزاك الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفة لغوية مع قوله تعالى: { فقد صغت قلوبكما }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قل هو الله احد حقائق رقمية تشهد بوحدانية الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: