اهلا بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى كل ما عليك فعله هو التسجيل وتفعيل إشتراكك
نتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا
اهلا بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى كل ما عليك فعله هو التسجيل وتفعيل إشتراكك
نتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الرجاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قادري محمد
مشرف
مشرف
قادري محمد


نقاط التميز نقاط التميز : 5999
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجاء Empty
مُساهمةموضوع: الرجاء   الرجاء Emptyالأحد مارس 07, 2010 4:17 pm

الرجاء
هناك ثلاث تعاريف للرجاء
قيل الرجاء هو ظن يقتضي حصول مافيه مسرة
وقال الجرجاني الرجاء هو تعلق القلب بحصول محبوب في المستقبل
وقيل هو الاستبشار بجود وفضل الرب تبارك وتعالي .والالرتياح لمطالعة كرمه سبحانه وتعالي
وقيل هو الثقة بجود الرب عز وجل
وقيل هو النظر إلي سعة رحمة الله تعالي
والفرق بينه وبين التمني أن التمني يكون مع الكسل أما الرجاء فهو تمني حصول شيء مرغوب ومحبوب بعد بذل المجهود ومثلوا ذالك بأن المتنمي كمن يتمني أن توكن له أرض فيحرثها ويأخذ زرعها والراجي كمن له أرض قد حرثها وهو يرجوا حصل الزرع
منزلة الرجاء
لولا الرجاء لم تكن هناك رحمة ولا دعوة ولا إصرار علي نشر الخير ولهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها إسم الله كثيرا
لولا التعلق بالرجاء تقطعت نفس المحب حشرة وتمزقا
لولا الرجا يحدو المطي لما سرت بحمولها لديارهم ترجو اللقاء
والخوف والرجاء كجناحي طائر لايستقيم أحدهما بدون الآخر
وقد مدح الله أهل الرجاء فقال (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكرا الله كثيرا)
ومن الآيات التي تتحدث عن الرجاء قول الله في سورة الزمر
(قل ياعبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم)قال بعض السلف ليس هناك أرجي آية من هاته
لأنه أولا نسبهم إلي نفسه فقال (ياعبادي )
وثانيا وصفهم بالإسراف علي أنفسهم والاستكثار من الذنوب
ثالثا :أنه عقب علي ذالك بالنهي عن القنوط من الرحمة
رابعا بين أنه يغفر الذنوب جميعا
وورد في الحديث أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال (ما أحب أن الدنيا وما فيها بهذه الآية (قل ياعبادي الذين ....الآية ) فقال رجل يارسول الله فمن أشرك ؟فسكت النبي صلي الله عليه وسلم ثم قال (إلا من أشرك )ثلاث مرات
وهي إشارة واضحة إلي قول الله تعالي (إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذالك لمن يشاء )
وعن محمد بن سير ين قل :قال علي بن أبي طالب :أي آية في القرآن أوسع؟
قال : فجعلوا يذكرون قول الله (ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما)
فقال علي رضي الله عنه ما في القرآن آية أوسع من (قل ياعبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم)
وسأل عبد الله بن عباس عبد الله بن عمر رضي الله عنهم عن أي آية أرجي ؟فقال : الآية التي في الزمر
إذا أوجعتك الذنوب فداوها برفع يد بالليل والليل مظلم
ولا تقنطن من رحمة الله إنما قنوطك منها من ذنوبك أعظم
فرحمته للمحسنين كرامة ورحمته للمذنبين تكرما
ولقد نوه الله بأصحاب هذا الخلق الكريم فقال عن المهاجرين (إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئم يرجون رحمت الله والله غفور رحيم)
وقال جل من قئل (أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجوا رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون)
وقوله تعالي (وادعوه خوفا وطمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين)
وقوله تعالي (ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين)
بين المولي تبار وتعالي أن الجمع بين الخوف والرجاء من اخلاق العارفين العالمين
وانظر رحمك الله إلي قول مكحول الدمشقي رحمه الله (من عبد الله بالخوف فهو حروري ومن عبد الله بالرجاء فهو مرجيء ومن عبده بالخوف ومن عبده بالمحبة فهو زنديق ومن عبده بالخوف والرجاء والمحبة فهو موحد)
وقال أحد السلف الكرام :لو نودي ليدخل الجنة كل الناس إلا رجلا واحدا لخشيت أن أكون ذالك الرجل ول نودي ليدخل النار كل الناس إلا رجلا واحدا لرجوت ان اكون ذالك الرجل
فأجمل الأحوال اعتدال بين الخوف والرجاء والمحبة فلا تغلب طرفا علي طرف حتي لاتقع في الالنحراف
مظاهر الرجاء في حياة النبي صلي الله عليه وسلم
1.أنه كان يرجوا ان يخلق الله جل وعلا من أصلاب قريش أناس يوحدن الله جل وعلا وحقق الله له ذالك الرجاء
2.ولما جاءة أحد الصحابة الكرام ليستنصر لهم غضب وقال لهم غنكم لتستعجلون ان الله سينصر هذا الدين بعز عزيز أو ذل ذليل
3.وترجي ان الله سيرحم أكثر هذه الامة
4.وكان يرجوا الخير في الناس وأن الله جل وعلا رحيم بهذه الأمة
ومن أقواله صلي الله عليه في الرجاء
1.قوله فيما يرويه عن ربه جل وعلا (أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم وغن تقرب مني شبرا تقربت إليه ذراعا وغن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا وإن اتاني يمشي أتيته هرولة)
2.وفي حديث قدسي آخر (يايبن آدم غنك مادعوتني ورجوتني غفرت لك علي ماكان منك ولا أبالي يابن آدم لو لقيتني بقراب الأرض خطايا لقيتك بقريابها مغفرة بعد ان لاتشرك بي شيئا يابن آدم إنك عن تذنب حتي يبلغ ذنبك عنان السماء ثم تستغفرني أغفر لك ولا أبالي)
3.وقوله صلي الله عليه وسلم (لايموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله )
4.وقوله صلي الله عليه وسلم فيما يرويه أبو هريرة رضي الله عنه (لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في الجنة أحد ول يعلم الكافر ماعند الله من الرحمة ماقنط من الجنة أحد ).
5.وعن أبي هريرة أيضا (حسن الظن من حسن العبادة)
6.وعن أنس رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم دخل علي شاب وهو في الموت فقال :كيف تجدكقال : أرجوا الله يارسول الله وإني أخاف ذنوبي فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لايجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجوا منه ومامنه مما يخاف )
7.وعن أب النظر قال : خرجت عائدا ليزيد بن الأسود فلقيت وائلة بن الأسقع وهو يريد عيادته فدخلنا عليه فلما رأي وائلة بسط يده وجعل يشير عليه فما رأي وائلة بسط يده وجعل يشير إليه فأقبل وائلة جتي جلس فأخذ يزيد بكفي وائلة فجعلهما علي وجهه فقال له وائلة :كيف ظنك بالله ؟قالكظني بالله والله حسن قال:فابشر إني سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول (قال الله :أنا عند ظن عبدي بي إن ظن بي خيرا فله ذالك وإن ظن شرا فله
8.عن عمر بن الخطاب رضي اله عنه قال قدم علي النبي صلي اله عليه وسلم سبي فإذا امرأة من السبي قد تحلب ثديها إذ وجدت صبيا في السبي أخذته فألصقته ببطنها أورضعته فقال رسول الله :أترون هذه طارحة ولدها في النار ؟فقلنا :لا وهي تقدر علي ان لاتطرحه فقال :لله أرحم بعباده من هذه بولدها
9.وعن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال (إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الإنس والجن والبهائم والهوام فبها يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحش علي ولدها وأخر الله تسعا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة)
من أقواله الدالة علي رجائه
1.رجاؤه ان يكون صاحب الوسيلة فقد قال (إذا سمعتم المؤذن يؤذن فقولوا مثل مايقول ثم صلوا علي فإنه من صلي علي واحده صلي الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله عز وجل الوسيلة فغنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله تعالي وأرجوا أن أكون انا هو فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له شفاعتي ).
2. ومنها رجاؤه في أن تكون امته أكثر الأمم يوم القيامة كما في الحديث (ما من الانبياء نبي إلا أعطي ما مثله أمن عليه من البشر وإنما كان الذي اوتيت وحيا اوحاه الله فأرجوا أن أكون أكترهم تابعا يوم القيامة)
3.ومنها رجاؤه أن تكون نصف أمته في الجنة قائلا للصحابة الكرام (أترضون ان تكونوا ربع أهل الجنة ؟
قالوا نعم .أترضون ان تكونوا ثلث أهل الجنة ؟قالوا نعم . قال :/ والذي نفسي يده إني لأرجوا أن تكونوا نصف أهل الجنة وذالك ان الجنة لايدخلها إلا نفس مسلمة وما أنتم وأهل الشرك إلا كاشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر )
4- و منها : رجاؤه أن يلقى ربه لا يطالبه أحد بمظلمة، كمل دل عليه حديث أنس قال: غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقالوا : يا رسول الله ، سعر لنا، قال: إن الله هو المسعر، القابض،الباسط ، الرزاق، و إني لأرجو أن ألقى ربي و ليس أحد منكم يطلبني بمظلمة في دم و لا مال".
5- و منها: رجاؤه أن يكون أكثر الناس ورودا على حوضه يوم القيامة، كما دل عليه حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن لكل نبي حوضا يتباهون أيهم أكثر وارده، و إني لأرجو أن أكون لأكثر منهم واردة".
6- ومنها: رجاؤه أن يكون صديقه و حبيبه أبو بكر الصديق ممن يدعى من أبواب الجنة الثمانية، كما دل عليه حديث ابو هريرة رضي الله عنه، أنه صلى الله عليه وسلم قال: " لكل عمل باب من أبوب الجنة ، يدعون منه، و للجنة ثمانية أبواب" فقال : أبو بكر يا رسول الله ، و هل أحد يدعى من تلك الأبواب كلها؟ قال: "نعم، و إني لأرجو أن تكون منهم ياأبا بكر".
7- ومنها رجاؤه أن لا يدخل الله أحد ممن شهد بدرا و الحديبية النار ، كما دل عليه حديث حفصة – رضي الله عنها- أنه صلى الله عليه وسلم قال:" إني لأرجو ألا يدخل النار أحد إن شاء الله ممن شهد بدرا و الحديبية" فقالت حفصة : يا رسول الله ، أليس قد قال الله تعالى:" و إن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا"، قال ألم تسمعيه يقول: "ثم ننجي الذين اتقوا و نذر الظالمين فيها جثيا".
8- ومنها : رجاؤه لأبي بكر أن يكون ممن يأكل من ثمار الجنة، كما دل عليه حديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إن طير الجنة، كأمثال البخت ترعى في شجر الجنة، فقال أبو بكر : يا رسول الله ، إن هذه لطير ناعمة فقال صلى الله عليه وسلم :" أكلتها أنعم منها" قالها ثلاثا" و إني لأرجو أن تكون ممن يأكل منها".
حث النبي صلى الله عليه و سلم أمته على التخلق بخلق الرجاء:
1- و قد حث نبي الرحمة صلى الله عليه و سلم على التخلق بهذا الخلق الإيماني العظيم في أحاديث متعددة منها قوله صلى الله عليه و سلم:
"لله أشد فرحا بتوبة عبده المؤمن من رجل نزل في أرض دوية مهلكة ، معه راحلته، عليها طعامه و شرابه ، فنام ، فاسيقظ، فطلبها حتى أدركه العطش ، ثم قال : أرجع مكاني الذي كنت فيه ، فأنام حتى أموت، فوضع رأسه على ساعده ليموت، فاستيقظ و عنده راحلته ، و عليها زاده و طعامه و شرابه ..فالله أشد فرحا من هذا براحلته و زاده".
2- و عن جبدب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم حدث :" أ ن رجلا قال : و الله لا يغفر الله لفلان، و أن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي أني لا أغفر لفلان، فإني قد غفرت لفلان، و أحبطت عملك".
3- و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:" و الذي نفسي بيده ، لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، و لجاء بقوم بذنبون، فيستغفرون الله، فيغر الله لهم".
4- و عن أبي الطويل شطب الممدود أنه أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال: أرأيت من عمل الذنوب كلها، ولم يترك منها شيئا ، وهو في ذلك لم يترك حاجة ، و لا داجة إلا أتاها، فهل لذلك من توبة؟ قال:" فهل أسلمت ؟" قال أما أنا فاشهد أن لا إله إل الله ، و أنك رسول الله ، قال " تفعل الخيرات ، و تترك السيئات فيجعلهن الله لك خيرات كلهن" قال : و غدراتي وفجراتي؟ قال :" نعم" قال الله أكبر فمازال يكبر حتى توارى.
5- و قال صلوا ت ربي و تسليماته عليه:" إذا كان يوم القيامة ، وفرغ الله تعالى من قضاء الخلق ، فيبقى رجلان، فيؤمر بها إلى النار ، فيلتف أحدهما .فيقول الجبار تبارك اسمه :ردوه فيردوه فيقال له : لم التفت إلي ؟فيقول :قد كنت أرجوا أن تدخلني الجنة.فيأمر الله به إلي الجنة.قال :فيقول لقد أعطاني ربي عز وجل حتي لو أني أطعمت أهل الجنة ما نقص ذالك مما عندي شيئا.
6- وكان النبي صلي الله عليه وسلم إذا ذكر ذالك عرف السرور في وجهه
7- 6.وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عنه وسلم قال :يخرج من النار أربعة فيعرضون علي الله تعالي فيلتفت أحدهم فيقول :أي رب كنت أرجوا إن أخرجتني منها ألا تعيديني فيها فينجيه الله منها .وفي رواية لأحمد (فلا نعيدك فيها
رجال أحسنوا الظن بالله
1.قال بعض العباد :لما علمت أن الله عز وجل هو الذي يحاسبني يوم القيامة زال عني حزني لأن الكريم إذا حاسب تفضل
2.قال سفيان الثوري : ماأحب أن حسابي جعل إلي والدي .ربي خير لي من والدي
3. رئي مالك بن دينار في المنام فقيل له :بم قدمت علي ربك ؟فقال : قدمت بذنوب كثيرة محاها عني حسن الظن بالله
4. ورئي حوشب بن مسلم في المنام فقيل له :/يا أبا بشر كيف حالكم ؟قال :نجونا بعفو الله فقيل له : ما تأمر به ؟قال : عليكم بمجالس الذكر وحسن الظن بمولاكم عز وجل فكفي بهما خيرا
5.وعن محمد بن مطرف قال : دخلنا علي أبي حازم الأعرج حين حضرته الوفاة فقلت يا أباحازم كيف تجدك قال: أجدني بخير راجيا لله عز وجل حسن الظن به إنه والله من يستوي غدا او راح في عقد الدنيا يعمرها لغيره ويرجع إلي الآخرة لاحظ له ولا نصيب
وفي الأثر الإلهي
(بعيني مايتحمل المتحملون لأجلي .وما يكابدون في طلب مرضاتي أتراني أسيء إليهم ؟ كيف أنا والرحيم بخلقي .لو كنت معاجلا بالعقوبة أحدا وكانت العقوبة من شأني لعجلت بها القانطين من رحمتي
حسن ظني بعفو ك يارب جميل وانت مالك امري
صنت سري عن القرابة والأهل حميعا وكنت موضع سرس
ثقة بالذي لديك من الستر فلا تحزني يوم نشري
يوم هتك الستور عن حجب الغيب فلا تهتكن للناس سري
لقني حجتي وإن لم تكن يارب لي حجة ولا عذري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LaKa MoRa
عضو نشيط
عضو نشيط
LaKa MoRa


نقاط التميز نقاط التميز : 5874
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

الرجاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرجاء   الرجاء Emptyالثلاثاء أبريل 06, 2010 5:43 pm

شكراا جزيلا لك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرجاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوانين علبة الدردشة الرجاء التفاعل
» رسالة لجميع من تواجد معنا إدارة *** أعضاء *** مشرفين ***زوار الرجاء الإطلاع عليها ................

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: