اهلا بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى كل ما عليك فعله هو التسجيل وتفعيل إشتراكك
نتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا
اهلا بك صديقي الزائر
يتوجب عليك التسجيل للتمتع بخدمات المنتدى كل ما عليك فعله هو التسجيل وتفعيل إشتراكك
نتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 إختبارات في التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جزائرية مسلمة
مشرفة عــــــــــــــامة
مشرفة عــــــــــــــامة
جزائرية مسلمة


نقاط التميز نقاط التميز : 8216
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الموقع : الجزائر

إختبارات في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: إختبارات في التربية الإسلامية   إختبارات في التربية الإسلامية Emptyالخميس أبريل 22, 2010 9:01 pm

إختبارات في التربية الإسلامية









الصـــف :2م



الزمـــن :2 سا



السنــد: تعودت أن أرى في انتظاري للقطار شحّاذا مبتور الساقين ، وكان مرآه يثير شفقتي ، فأحسن إليه وتوثّقت بيننا المعرفة ، فكنت أقطع انتظاري بحديث ساذج معه ، عرفت منه أنّه كان يعمل بالشركة ( وأنه أصيب بحادث أضاع له ساقيه فاضطرّ أن يستجدي ليعود أسرته ).
غاب الشحّاذ عن المحطّة مدة طويلة فكدت أنساه كلّ النسيان ، وقصدت يوما المحطة فرآني ، وزحف نحوي وسلّم فسلمت ، وقلت له لقد كانت غيبة طويلة .
ـ قال : كانت أستجدي في مكان آخر.
قلت: وما الذي دفعك إلى ذلك ؟
ـ قال : كنت أهرب منك ياسيّدي ، وأضاف : سامحني إن كنت قد أسأت إليك .
ـ قالت : لا أشعر بأنك أسأت إليّ مطلقا.
ـ قال : اسمع حديثي واحكم ، لقد كان ذلك منذ ثلاثة أشهر ، وحيث نبهتني بإحسانك اليومي المفضال ، وأنت تعيد المحفظة إلى جيبك سقطت منها ورقة مالية ذات خمسة جنيهات التقطتها ثم رجعت إلى المنزل ، وأنفقت منها على عيالي ، وكسوت أبنائي ، وعشت أياما حلوة ، ثم أنبني ضميري فاشتد ندمي ، وأقسمت أن لا أراك إلاّ بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك ، وأخرج من جيبه صرة وهو يقول : خذها وأرحني أراحك الله .
ـ محمود تيمور ـ بتصرف .
*اقرأ النص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة الآتية *
الأسئلة :
1) البناء الفكري 6 ن)
1) ـ ما سبب فقدان الشّحاذ ساقيه ؟
2) ـ ما علّة غياب الشحاذ عن محطة القطار؟
3) اشرح : شحــاذا ـ يستجدي ـ عيالي ؟
4) ـ ما النمط الغالب على النص ؟
2) البناء اللغوي : (4 ن )
1) أعرب ما تحته خط بالتفصيل

2) استخرج من السند : صيغة مبالغة ـ اسم مفعول
3) حوّل مابين قوسين في السند إلى المثنى المذكور
3) البناء الفني : ( 2 ن) .
أـ استخرج من النص تعبيرا مجازيا وبين الكلمات التي استعملت مجازا
ب ـ استخرج من العبارة الآتية محسنا بديعيّا وبيّن نوعه.
<< وأقسمت أن لا أراك إلا بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك >>
4) الوضعية الإدماجية : (8ن)
السند: استمعت من أحد أصدقائك لقصة ندم وقعت له.
التعليمة : تكلّم عنها في عشرة أسطر موظفا : صورة بيانية ـ صيغة مبالغة جامعا بين السرد والوصف




الصــف :2 م


الجزء الأولّ : ( 12 ن)
الوضعية الأولى :
قال تعالى الذين يحملون ................................العظيم>>

<< الآيات 7. 8. 9 سورة غافر >>

أ ) أكمل قوله تعالى :
ب)ـ بيّـن ما ترشـد إليه
الوضعية الثانية :
السنــد : أمرنا ديننا بأن نتبع القدوة والصحبة الحسنــة :
أ‌) عرف القـدوة اصطلاحـا
ب‌) من هو قدوة المؤمنين ومثلهم الأعلى ؟
استـدل بقـوله تعــالى.
ج) من يجب أن تصاحب ؟
استـدل بالآية 28 سورة الكهف
الجزء الثاني : السند غاب أحد زملائك عن درس التربية الإسلامية الذي كان بعنوان فعالية المسلم الاجتماعية ، فطلب منك أن تشرحه له .
التعليمة : أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تشرح له أهم الأفكار في هذا الدرس مدعما كلامك بحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ، وبأمثلة من الواقع .









الصــف :2 م












الجزء الأولّ : ( 12 ن)
الوضعية الأولى : (6ن)

السند عن أبي هريـرة رضـي الله عنـه قال رسـول الله صلى الله عليـه وسلم.
<< من نفس ................................أخيه >> راوه مسلم
أ ـ أكمل الحديث الشريف
ب ـ اشرح : نفس ـ كربة
ج ـ إلام يرشد هذا الحديث
الوضعية الثانية : (6ن)
السند:قال تعالي << وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون >> 132 ـ آل عمران
التعليمة : أ ـ عرف الطاعة اصطلاحا .
ب ـ ماهي أنواع الطاعة ؟ استدل بالآية 52 من سورة النور
ج ـ أذكر فائتين من فوائد الطاعة .
الوضعية الإدماجية :(8ن)
السند لفت انتباهك وأنت تتجول في الغابة رفقة أسرتك أن أحد الشباب الموجودين قد رمى بسيجارة مشتعلة على الأرض فساءك المنظر .
التعليمة : أكتب فقرة لاتقل عن ثمانية أسطر تنصحه فيها وتبين له مضار فعلته وواجبه نحو البيئة وكيفية المحافظة على توازنها مستدلا بما تحفظه من أدلة شرعية .











الصـــف :2م



الزمـــن :2 سا



السنــد: تعودت أن أرى في انتظاري للقطار شحّاذا مبتور الساقين ، وكان مرآه يثير شفقتي ، فأحسن إليه وتوثّقت بيننا المعرفة ، فكنت أقطع انتظاري بحديث ساذج معه ، عرفت منه أنّه كان يعمل بالشركة ( وأنه أصيب بحادث أضاع له ساقيه فاضطرّ أن يستجدي ليعود أسرته ).
غاب الشحّاذ عن المحطّة مدة طويلة فكدت أنساه كلّ النسيان ، وقصدت يوما المحطة فرآني ، وزحف نحوي وسلّم فسلمت ، وقلت له لقد كانت غيبة طويلة .
ـ قال : كانت أستجدي في مكان آخر.
قلت: وما الذي دفعك إلى ذلك ؟
ـ قال : كنت أهرب منك ياسيّدي ، وأضاف : سامحني إن كنت قد أسأت إليك .
ـ قالت : لا أشعر بأنك أسأت إليّ مطلقا.
ـ قال : اسمع حديثي واحكم ، لقد كان ذلك منذ ثلاثة أشهر ، وحيث نبهتني بإحسانك اليومي المفضال ، وأنت تعيد المحفظة إلى جيبك سقطت منها ورقة مالية ذات خمسة جنيهات التقطتها ثم رجعت إلى المنزل ، وأنفقت منها على عيالي ، وكسوت أبنائي ، وعشت أياما حلوة ، ثم أنبني ضميري فاشتد ندمي ، وأقسمت أن لا أراك إلاّ بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك ، وأخرج من جيبه صرة وهو يقول : خذها وأرحني أراحك الله .
ـ محمود تيمور ـ بتصرف .
*اقرأ النص بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة الآتية *
الأسئلة :
1) البناء الفكري 6 ن)
1) ـ ما سبب فقدان الشّحاذ ساقيه ؟
2) ـ ما علّة غياب الشحاذ عن محطة القطار؟
3) اشرح : شحــاذا ـ يستجدي ـ عيالي ؟
4) ـ ما النمط الغالب على النص ؟
2) البناء اللغوي : (4 ن )
1) أعرب ما تحته خط بالتفصيل

2) استخرج من السند : صيغة مبالغة ـ اسم مفعول
3) حوّل مابين قوسين في السند إلى المثنى المذكور
3) البناء الفني : ( 2 ن) .
أـ استخرج من النص تعبيرا مجازيا وبين الكلمات التي استعملت مجازا
ب ـ استخرج من العبارة الآتية محسنا بديعيّا وبيّن نوعه.
<< وأقسمت أن لا أراك إلا بعد أن أحصل على مالك لأرده إليك >>
4) الوضعية الإدماجية : (8ن)
السند: استمعت من أحد أصدقائك لقصة ندم وقعت له.
التعليمة : تكلّم عنها في عشرة أسطر موظفا : صورة بيانية ـ صيغة مبالغة جامعا بين السرد والوصف




الصــف :2 م


الجزء الأولّ : ( 12 ن)
الوضعية الأولى :
قال تعالى الذين يحملون ................................العظيم>>

<< الآيات 7. 8. 9 سورة غافر >>

أ ) أكمل قوله تعالى :
ب)ـ بيّـن ما ترشـد إليه
الوضعية الثانية :
السنــد : أمرنا ديننا بأن نتبع القدوة والصحبة الحسنــة :
أ‌) عرف القـدوة اصطلاحـا
ب‌) من هو قدوة المؤمنين ومثلهم الأعلى ؟
استـدل بقـوله تعــالى.
ج) من يجب أن تصاحب ؟
استـدل بالآية 28 سورة الكهف
الجزء الثاني : السند غاب أحد زملائك عن درس التربية الإسلامية الذي كان بعنوان فعالية المسلم الاجتماعية ، فطلب منك أن تشرحه له .
التعليمة : أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تشرح له أهم الأفكار في هذا الدرس مدعما كلامك بحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ، وبأمثلة من الواقع .









الصــف :2 م












الجزء الأولّ : ( 12 ن)
الوضعية الأولى : (6ن)

السند عن أبي هريـرة رضـي الله عنـه قال رسـول الله صلى الله عليـه وسلم.
<< من نفس ................................أخيه >> راوه مسلم
أ ـ أكمل الحديث الشريف
ب ـ اشرح : نفس ـ كربة
ج ـ إلام يرشد هذا الحديث
الوضعية الثانية : (6ن)
السند:قال تعالي << وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون >> 132 ـ آل عمران
التعليمة : أ ـ عرف الطاعة اصطلاحا .
ب ـ ماهي أنواع الطاعة ؟ استدل بالآية 52 من سورة النور
ج ـ أذكر فائتين من فوائد الطاعة .
الوضعية الإدماجية :(8ن)
السند لفت انتباهك وأنت تتجول في الغابة رفقة أسرتك أن أحد الشباب الموجودين قد رمى بسيجارة مشتعلة على الأرض فساءك المنظر .
التعليمة : أكتب فقرة لاتقل عن ثمانية أسطر تنصحه فيها وتبين له مضار فعلته وواجبه نحو البيئة وكيفية المحافظة على توازنها مستدلا بما تحفظه من أدلة شرعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص
اداري
اداري
القناص


نقاط التميز نقاط التميز : 6726
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : www.arabd.yoo7.com

إختبارات في التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إختبارات في التربية الإسلامية   إختبارات في التربية الإسلامية Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 10:10 pm

بارك الله فيك يساني اجز عن شكركي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إختبارات في التربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إليكم ذكرات اللغة العربية+ التربية الإسلامية
» مذكرات و دروس التربية الإسلامية للسنة أولى متوسط
» اختبار ثاني في مادة التربية الإسلامية للفصل الثاني مستوى الثانية بتدائي
» مذكرات التربية مدنية
» دروس التربية الاسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الطالب :: مرحلة المتوسط :: السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: