الخلق الرابع :الإخلاص
1.قال الجنيد رحمه الله تعالي :الإخلاص سر بين الله وبين العبد لايعلمه ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده ولا هوي فيمليه
وقال بعضهم : الإخلاص ان لاتطلب علي عملك شاهدا غير الله ولا مجازيا سواه
وقيل الإخلاص هو تصفية العمل من كل مشوب
وقال الفضيل رحمه الله :ترك العمل من أجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما
وقيل :الإخلاص هو استواء عمل العبد في الظاهر والباطن
وقيل هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة
وقال \و النون المصري رحمه الله :الإخلاص لايتم إلا بالصدق فيه والصدق لايتم إلا بالإخلاص فيه والمداومة عليه
وقال سهل :أشد شيء علي النفس هو الإخلاص لانه ليس لها فيه نصيب
وكان يوسف بن الحسين يقول :كم أجتهد في إسقاط الرياء عن نفسي فكأنه ينبت علي لون آخر
وقال أبو طالب المكي رحمه الله :حقيقة الغخلاص سلامته من الرياء والهوي كما وصف الله الخالص من اللبن فقال 5من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين
وقال حاتم الأصم رحمه الله :يعرف الغخلاص بالاستقامة والاستقامة بالرجاء والرجاء بالإرادة والإرادة بالمعرفة
وقال المحاسبي :الإخلاص هو إخراج الخلق من معاملة الرب
وقال الفضيل رحمه الله : لازال العبد بخير ما إذا قال .قال لله وإذا عمل .عمل لله
منزلة الإخلاص
الإخلاص هو جوهر الأخلاق وأساس الأعمال وشرط القبول
وها هو ربنا سبحانه وتعالي يبين منزلة أهل الإخلاص
1.قال عن موسي عليه السلام(واذكر في الكتاب موسي إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيئا)
2.ويقول جل وعلا عن سيدنا يوسف في أحد المشاهد التي لاتحدث إلا نادرا في التاريخ(ولقد همت به وهم بها لولا أن رءا برهان ربه كذالك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين)
3.ويقول عن عن آل إبراهيم عليهم السلام أهل الإخلاص(واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار إنا أخلصناهم بخالصة ذكري الدار )
ولأن منزلة الإخلاص عالية جدا ولها مزايا كبري فالله يحفظ أهل الإخلاص حتي أن الشيطان عليه لعنة الله قال في بداية أمر الخلق (قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين)
وأضافهم الله جل وعلا إلي نفسه في آية أخري فقال (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفي بربك وكيلا)
فوائد الإخلاص
للإخلاص فوائد كثيرة لايمكن حصرها ومنها
1.عصمة أهل الإخلاص من الشيطان كما تبين من خلال الآيات السابقة
2.قبول الأعمال الصالحة(الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا )قال الفضيل :أحسن عملا أي أخلصه وأصوبه .ماكان خالصا لوجهه الكريم وكان موافقا لكتاب الله وسنة رسوله عليه السلام
3.نصر الله للمخلصين لقول النبي صلي الله عليه وسلم (إنما نصر الله هذه الأمة بضعفائها ودعوتهم وإخلاصهم)
4.النجاة من عذاب الله يوم القيامة .قال تعالي (وما تجزون إلا ماكنتم تعملون إلا عباد الله المخلصين أولئك لهم رزق معلوم فواكه وهم مكرمون في جنات النعيم علي سرر متقابلين)
وليس نجاة الله لمخلصين في الآخرة فقط بل حتي في الدنيا قال تعالي (ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين ولقد أرسلنا فيهم منذرين فانظر كيف كان عاقبة المنذرين إلا عباد الله المخلصين)
5.انقطاع الوساوس عن أهل الإخلاص وهي ثمرة جد مهمة
قال أبو سليمان الداري رحمه الله :إذا أخلص العبد لله انقطع عنه كثرة الوسواس والرياء
6.اكتساب الحكمة
وهذا واضح للعيان فأهل الإخلاص هم أهل الحكمة لأنهم ينتظرون الثواب من الخالق وليس من المخلوقين
قال مكحول الدمشقي رحمه الله (ما أخلص عبد لله أربعين يوما إلا أظهر الله علي لسانه ينابيع الحكمة من قلبه علي لسانه
7.زيادة مضاعفة الحسنات
قال تعالي من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها )وأن الحسنة تضاعف إلي أضعاف مضاعفة حتي سبعمائة ضعف .وهذا كله بسبب الإخلاص وإلا من لا إخلاص له فعمله مردود عليه بشواهد كثيرة معلومة من الكتاب والسنة
مظاهر الإخلاص في حياة رسول الله
كيف لايكون مخلصا وقد خاطبه ربه (إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين ألا لله الدين الخالص)
وقوله جل من قائل (قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين وأمرت لأن اكون اول المسلمين قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم قال الله أعبد مخلصا له ديني )فقد كانت حياته كلها إخلاص
كيف لايكون مخلصا وهو يري كل الأنبياء يقولون لأقوامهم (قا لاأسألكم عليه أجرا إن هو إلا ذكري للعالمين
وقوله سبحانه وتعالي (قل لاأسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربي
ومن مظاهر إخلاصه
1.حرصه الشديد أن يكون كل الناس مؤمنون (لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين)
2. توسل عمه أبي طالب له بعدما زار رؤساء قريش عمه أباطالب فقالها صريحة واضحة لاعوج فيها (والله لو ضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري علي أن أترك هذا الأمر ما تركته حتي يظهره الله أو ظاهلك دجونه ما تركته
3.مجيء الوليد له وعرض المال والشرف والجاه والنساء وغيرها من ملذات الدنيا علي رسول الله ثم قراءة رسول الله لأوائل سورة فصلت يدل دلالة واضحة أنه لايريد الجزاء في الدنيا
وها مولانا تبارك وتعالي يضع لنا ولنبينا الكريم دستور الإخلاص في الدنيا فقال (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذالك أملرت و؟انا اول المسلمين)
وها هو رسول الله صلي الله عليه وسلم يحث أمته علي الإخلاص فيقول :
1.عن أبي الدرداء أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ابتغي به وجه الله).
2.وعن أبي فراس –رجل من قبيلة أسلم قال : نادي رجل فقال :يارسول الله ما الإيمان ؟قال : الإخلاص وفي رواية أخري أن رسول الله قال :سلوني عما شئتم .فنادي رجل فقال :يارسول الله .ما الإسلام ؟قال :إقام الصلاة وإيتاء الزكاة.قال :فما الإيمان .؟قال :الإخلاص قال فما اليقين ؟قال التصديق
3.عن عثمان رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول إني لأعلم كلمة لايقولها عبد حقا(مخلصا ) من قلبه إلا حرم علي النار )فقال له عمر رضي الله عنه : أنا أحدثك ماهي ؟هي كلمة الإخلاص التي أعز الله بها محمدا صلي الله عليه وسلم وأصحابه وهي كلمة التقوي التي ألاص الله عليها نبي الله عمه أبي طالب عند الموت (شهادة ان لاإله إلا الله )
4.وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (ثلاثة لايغل عليهم قلب امريء مؤمن:إخلاص العمل لله والمناصحة لأئمة المسلمين ولزوم جماعتهم فإن دعاءهم يحيط من ورائهم ).
بمعني من لازم هذه الثلاثة أبعد الله عن قلبه الغل
5.وقال صلي الله عليه وسلم (لم تؤتوا شيئا بعد كلمة الإخلاص مثل العافية فاسألوا الله العافية ).
6.وقال صلي الله عليه وسلم (أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لاإله إلا الله مخلصا من قلبه او نفسه
7.وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول (إذا صليتم علي الميت فأخلصوا له الدعاء ).
8. وعن عبد الله ن الزبير رضي الله عنهما قال :كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا انصرف من الصلاة يقول : (لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وه علي كل شيء قدير لا إله إلا الله مخلصين له الدين لو كره الكافرون أهل النعمة والفضل والثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ول كره الكافرون )
9.وقال صلي الله عليه وسلم : (ما قال عبد لاإله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتي تفضي إلي
العرش ما جتنبت الكبائر ).
10. وقال صلي الله عليه وسلم (من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لايحبه إلا لله ).
تحذير رسول الله أمته من الشرك
1.من أعظم الاحاديث في هذا الباب حديث أبي هريرة وهو درس لكل مسلم وخاصة الأصناف الأربعة ليراجعوا انفسهم جيدا .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : (إن أول الناس يقضي ينهم القيامة رجل استشهد فأوتي به فعرفه نعمته فعرفها قال :فما عملت فيها ؟قال :قاتلت فيك حتي استشهدت قال : كذبت ولكنك قاتلت ليقال فلان جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب علي وجهه حتي ألقي به في النار
ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ الفرآن فأوتي به فعرفه نعمه فعرفها قال :فما عملت فيها ؟قال :تعلمت العلم وعلمته وقرات فيك القرآن قال:كذبت ولكنك تعلمت ليقال عالم وقرات القرىن ليقال هو قارئ فقد قيل .ثم أمر به فسحب علي وجهه جتي ألقي في النار
ورجل وسع الله عليه أعطاه من أصناف المال فأوتي به فعرفه نعمه فعرفها قال :فما عملت فيها ؟قال : ماتركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك .قال : كذبت ولكنك فعلت ليقال:هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب علي وجهه حتي لقي في النار
2.وقوله صلي الله عليه وسلم (من سمع الناس بعمله سمع الله مسامع خلقه وصغره وحقره)
3.وقوله صلي الله عليه وسلم (إذا جمع الله الولين والآخرين ليوم القيامة .ليوم لاريب فيه ناد مناد : من كان أشرك في عمله لله أحد فليطلب ثوابه من عنده فإن الله أغني الأغنياء عن الشرك)
4.وقوله صلي اله عليه وسلم (قال الله عز وجل أنا أغني الشركاء عن الشرك فمن عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك (.
5.وقوله صلي الله عليه وسلم (إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا : وما الشرك الأصغر يارسول الله ؟ قال : الرياء.يقول الله يوم القيامة إذا جزي الناس بأعمالهم اذهبوا إلي الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء ؟)
قال السري السقطي :خمس من كن فيه كان شجاع بطل : استقامة علي أمر الله ليس فيها روغان واجتهاد ليس معه سهو وتيقظ ليس معه غفلة ومراقبة الله في السر والجهر ليس معه رياء ومراقبة الموت بالتأهب له.
اللهم ارزقنا الإخلاص واحشرنا مع المخلصين
وهناك دراسة قيمة للشيخ فيصل البعداني بعنوان (قارب النجاة)عن الإخلاص جد مهمة متوفرة علي النت